🤔 ما هو التحليل؟

في الدروس السابقة (1-1 إلى 1-3)، كنا نقوم بعملية "إيجاد المفكوك"، أي فك الأقواس وتحويل الضرب إلى جمع وطرح.

الآن سنبدأ العملية العكسية والأكثر أهمية: "التحليل".

التحليل (Factorisation): هو عملية إعادة كتابة المقدار الجبري (الذي يكون في صيغة جمع وطرح) إلى صيغة ضرب عوامله الأولية.

💡 لماذا التحليل مهم؟

التحليل هو المهارة الأساسية التي سنستخدمها في:

  • اختصار الكسور الجبرية (الفصل الثاني).
  • حل المعادلات التربيعية (الفصل الرابع).

🧮 ما هو العامل المشترك الأعلى (ع.م.أ)؟

قبل أن نبدأ في تحليل المقادير المعقدة، يجب أن نبدأ بالخطوة الأولى والأبسط: التحليل بإخراج العامل المشترك الأعلى (ع.م.أ).

للاعداد: (ع.م.أ) هو أكبر عدد يمكن أن يقسم جميع الأعداد المعطاة بدون باقٍ.

مثال: (ع.م.أ) للعددين 12 و 18 هو 6.

للمتغيرات (الرموز): (ع.م.أ) هو المتغير (أو المتغيرات) المشتركة بأصغر أُس (أصغر قوة).

  • مثال: (ع.م.أ) للحدين $\ar{‎s^2}$ و $\ar{‎s^3}$ هو $\ar{‎s^2}$.
  • مثال: (ع.م.أ) للحدين $\ar{‎s^3y^2}$ و $\ar{‎s^2y^5}$ هو $\ar{‎s^2y^2}$.

للحدود الجبرية: نوجد (ع.م.أ) للأعداد و (ع.م.أ) للمتغيرات.

مثال: (ع.م.أ) للحدين $\ar{‎12s^3y^2}$ و $\ar{‎18s^2y^5}$ هو $\ar{‎6s^2y^2}$.

🔄 كيف نستخدمه في التحليل؟

التحليل بإخراج (ع.م.أ) هو ببساطة "عكس قانون التوزيع" الذي درسته في الدرس 1-1.

قانون التوزيع (المفكوك): $\ar{6(2 + 3) = 6 \times 2 + 6 \times 3 = 12 + 18}$

التحليل (عكس التوزيع): $\ar{12 + 18 = ?}$

  1. نسأل: ما هو (ع.م.أ) للحدين 12 و 18؟ الإجابة: 6.
  2. نكتب 6 خارج القوس: $\ar{6(\dots)}$
  3. ننظر للحد الأول (12): 12 هي $\ar{6 \times 2}$. يتبقى 2.
  4. ننظر للحد الثاني (18): 18 هي $\ar{6 \times 3}$. يتبقى 3.

النتيجة: $\ar{12 + 18 = 6(2 + 3)}$.

هذه هي نفس الطريقة التي نستخدمها مع الرموز.