الجزء الأول: شرح الدرس 📣

النداء هو أسلوب نستخدمه لطلب إقبال شخص ما أو لفت انتباهه.

يتكون أسلوب النداء من: أداة النداء (مثل: يَا، أَ، أَيَا...) + المنادى (الاسم الذي نناديه).

أهم ما في الدرس: أنواع المنادى وحكمه الإعرابي ⚖️

ينقسم المنادى (الاسم بعد أداة النداء) إلى أربعة أنواع رئيسية، وهي تنقسم إلى مجموعتين:

المجموعة الأولى: المنادى المبني 🧱

(لا يكون منصوباً، بل يُبنى على ما يُرفع به - الضمة أو الألف أو الواو - ويكون "في محل نصب")

  • 1. الْمُفْرَدُ الْعَلَمُ:
    ما هو؟ اسم شخص أو مكان، ليس مضافاً.
    مثال: "يَا مُحَمَّدُ"، "يَا فَاطِمَةُ"، "يَا حَسَنُ".
    الحكم: مبني على الضم في محل نصب.
  • 2. النَّكِرَةُ الْمَقْصُودَةُ:
    ما هي؟ هي نكرة (كلمة عامة)، لكنك تقصد بها شخصاً محدداً تقف أمامه وتكلمه.
    مثال: تقول لشرطي أمامك: "يَا شُرْطِيُّ، ساعدني." (أنت تقصد شرطياً معيناً).
    مثال: "يَا رَجُلُ، لِمَ لَا تَسْمَعُ؟" (أنت تكلم رجلاً محدداً).
    الحكم: مبني على الضم في محل نصب.

المجموعة الثانية: المنادى المعرب (المنصوب) 📉

(يجب أن يكون منصوباً بشكل واضح: بالفتحة أو الياء أو الكسرة)

  • 3. النَّكِرَةُ غَيْرُ الْمَقْصُودَةِ:
    ما هي؟ هي نكرة، ولكنك لا تقصد بها شخصاً محدداً، بل هو نداء عام لأي شخص ينطبق عليه الوصف.
    مثال: خطيب يقول على المنبر: "يَا غَافِلًا، تَنَبَّهْ." (هو لا يكلم شخصاً بعينه، بل أي شخص غافل).
    مثال: "يَا مُنْكِرًا، اِسْأَلْ."
    الحكم: منصوب (يجب أن يظهر عليه التنوين بالفتح).
  • 4. الْمُضَافُ:
    ما هو؟ المنادى الذي يأتي بعده "مضاف إليه" يوضحه.
    مثال: "يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ"، "يَا عَبْدَ اللَّهِ"، "يَا طَالِبَ الْعِلْمِ".
    الحكم: منصوب.

الجزء الثاني: القاعدة (من الكتاب ص 18) 📖

1 - النِّدَاءُ: هُوَ طَلَبُ الْإِقْبَالِ، أَوِ الِالْتِفَاتِ.
وَيَتَكَوَّنُ أُسْلُوبُ النِّدَاءِ مِنْ:

  • أ) حَرْفُ النِّدَاءِ: وَأَشْهَرُ أَحْرُفِ النِّدَاءِ، وَأَكْثَرُهَا اسْتِعْمَالًا (يَا)، ثُمَّ الْهَمْزَةُ (أَ)، (أَيَا)، (هَيَا)، (أَيْ).
  • ب) الْمُنَادَى: وَهُوَ الِاسْمُ الْمَطْلُوبُ إِقْبَالُ مُسَمَّاهُ أَوِ الْتِفَاتُهُ.
  • ج) جُمْلَةٌ تُبَيِّنُ الْغَرَضَ مِنَ النِّدَاءِ.

2 - مِنْ أَنْوَاعِ الْمُنَادَى:

  • أ) الْمُنَادَى الْمُفْرَدُ الْعَلَمُ: وَيَكُونُ مَبْنِيًّا عَلَى مَا يُرْفَعُ بِهِ (الضَّمَّةُ، الْأَلِفُ، الْوَاوُ).
  • ب) الْمُنَادَى النَّكِرَةُ الْمَقْصُودَةُ: وَيُبْنَى عَلَى مَا يُرْفَعُ بِهِ (الضَّمَّةُ، الْأَلِفُ، الْوَاوُ).
  • ج) الْمُنَادَى النَّكِرَةُ غَيْرُ الْمَقْصُودَةِ: وَيَكُونُ مُعْرَبًا مَنْصُوبًا.
  • د) الْمُنَادَى الْمُضَافُ: وَيَكُونُ مُعْرَبًا مَنْصُوبًا.

الجزء الثالث: نماذج الإعراب (حسب الطلب) 🔍

نموذج 1 (النكرة المقصودة):
يَا رَجُلُ، لِمَ لَا تَسْمَعُ؟

  • يَا: حَرْفُ نِدَاءٍ مَبْنِيٌّ عَلَى السُّكُونِ، لَا مَحَلَّ لَهُ مِنَ الْإِعْرَابِ.
  • رَجُلُ: مُنَادَى (نَكِرَةٌ مَقْصُودَةٌ) مَبْنِيٌّ عَلَى الضَّمِّ، فِي مَحَلِّ نَصْبٍ.
  • لِمَ: (اللَّامُ) حَرْفُ جَرٍّ، وَ (مَا) اسْمُ اسْتِفْهَامٍ مَبْنِيٌّ (حُذِفَتْ أَلِفُهُ لِلسُّؤَالِ)، وَشِبْهُ الْجُمْلَةِ فِي مَحَلِّ نَصْبٍ مُتَعَلِّقٌ بِالْفِعْلِ "تَسْمَعُ".
  • لَا: حَرْفُ نَفْيٍ.
  • تَسْمَعُ: فِعْلٌ مُضَارِعٌ مَرْفُوعٌ، وَالْفَاعِلُ ضَمِيرٌ مُسْتَتِرٌ تَقْدِيرُهُ (أَنْتَ).

نموذج 2 (النكرة غير المقصودة):
يَا مُنْكِرًا، اِسْأَلْ أَهْلَ التَّارِيخِ.

  • يَا: حَرْفُ نِدَاءٍ مَبْنِيٌّ عَلَى السُّكُونِ.
  • مُنْكِرًا: مُنَادَى (نَكِرَةٌ غَيْرُ مَقْصُودَةٍ) مَنْصُوبٌ وَعَلَامَةُ نَصْبِهِ الْفَتْحَةُ الظَّاهِرَةُ.
  • اِسْأَلْ: فِعْلُ أَمْرٍ مَبْنِيٌّ عَلَى السُّكُونِ، وَالْفَاعِلُ ضَمِيرٌ مُسْتَتِرٌ تَقْدِيرُهُ (أَنْتَ).
  • أَهْلَ: مَفْعُولٌ بِهِ مَنْصُوبٌ وَعَلَامَةُ نَصْبِهِ الْفَتْحَةُ، وَهُوَ مُضَافٌ.
  • التَّارِيخِ: مُضَافٌ إِلَيْهِ مَجْرُورٌ وَعَلَامَةُ جَرِّهِ الْكَسْرَةُ.