الجزء الأول: شرح الدرس 📝

الاستفهام هو أسلوب نستخدمه لطلب العلم بشيء لم نكن نعرفه. يتكون أسلوب الاستفهام من "أداة الاستفهام" والشيء الذي نسأل عنه.

ينقسم الاستفهام إلى نوعين رئيسيين حسب الأداة المستخدمة:

1. استفهام التصديق (يُطلب به نعم أو لا) ✅❌

نستخدم له حرفين: (هل) و (الهمزة "أ").

هل: تُستخدم للسؤال عن الجملة المثبتة فقط.
مثال: "هَلْ زُرْتَ مَعْرِضَ طَرَابُلُسَ الدُّوَلِيَّ؟"
الجواب يكون بـ (نَعَمْ) للإثبات، أو (لَا) للنفي.

الهمزة (أ) (بدون "أَمْ"): تُستخدم للسؤال عن الجملة المثبتة أو المنفية.
مثال (مثبت): "أَفَهِمْتَ دَرْسَكَ الْيَوْمَ؟" (الجواب: نَعَمْ / لَا).
مثال (منفي): "أَلَمْ تُشَارِكْ فِي الرِّحْلَةِ؟" (الجواب هنا مختلف، وهو: بَلَى / نَعَمْ).

2. استفهام التصور (يُطلب به التعيين) 🎯

نستخدم له (أسماء الاستفهام)، أو (الهمزة "أ" + أَمْ).

أسماء الاستفهام (مَنْ، مَا، مَتَى، أَيْنَ، كَيْفَ، كَمْ):

  • مَنْ: للعاقل. (مَنْ نَالَ الْجَائِزَةَ؟).
  • مَا: لغير العاقل. (مَا سَبَبُ تَفَوُّقِكَ؟).
  • مَتَى: للزمان. (مَتَى تَذْهَبُ إِلَى الْمَدْرَسَةِ؟).
  • أَيْنَ: للمكان. (أَيْنَ مَسْكَنُكَ؟).
  • كَيْفَ: للحال. (كَيْفَ حَالُ وَالِدِكَ؟).
  • كَمْ: للعدد. (كَمْ تِلْمِيذًا نَجَحَ؟).

الهمزة (أ) + أَمْ: تُستخدم لتعيين واحد من شيئين.
مثال: "أَتَارِيخًا قَرَأْتَ أَمْ جُغْرَافِيَا؟" (الجواب بالتعيين: تَارِيخًا).


الجزء الثاني: شرح أسلوب الجواب (هام) 🗣️

طريقة الجواب تعتمد على نوع السؤال (هل هو مثبت أم منفي؟).

1. الجواب عن الاستفهام المثبت (الذي لا يبدأ بنفي)

نستخدم (نَعَمْ) في حالة الإثبات (الموافقة).
نستخدم (لَا) في حالة النفي (الرفض).
مثال:
س: "هَلْ فَهِمْتَ الدَّرْسَ؟"
ج (الإثبات): نَعَمْ ، فَهِمْتُ.
ج (النفي): لَا ، لَمْ أَفْهَمْ.

2. الجواب عن الاستفهام المنفي (الذي يبدأ بـ: أَلَمْ، أَلَنْ، أَلَيْسَ)

نستخدم (بَلَى) في حالة الإثبات (أي: لإلغاء النفي).
نستخدم (نَعَمْ) في حالة النفي (أي: لتأكيد النفي).
مثال (هام جداً):
س: "أَلَمْ تُشَارِكْ فِي الرِّحْلَةِ؟"
ج (الإثبات: أي شاركتُ): بَلَى ، شَارَKتُ.
ج (النفي: أي لم أشارك): نَعَمْ ، لَمْ أُشَارِكْ.


الجزء الثالث: القاعدة (من الكتاب ص 13) 📖

الِاسْتِفْهَامُ: سُؤَالٌ يُرْغَبُ بِهِ الْمُتَكَلِّمُ فِي مَعْرِفَةِ مَا لَا يَعْلَمُ، وَيَكُونُ التَّعْبِيرُ عَنِ السُّؤَالِ مَبْدُوءًا بِأَدَاةِ اسْتِفْهَامٍ.

وَمِنْ أَدَوَاتِ الِاسْتِفْهَامِ الْهَمْزَةُ، وَهَلْ وَهُمَا: حَرْفَانِ.

1 - فَالْهَمْزَةُ يُسْتَفْهَمُ بِهَا:

  • أ- عَنْ مَضْمُونِ الْجُمْلَةِ الْمُثْبَتَةِ، وَيَكُونُ الْجَوَابُ بِحَرْفٍ (نَعَمْ) فِي الْإِثْبَاتِ، وَبِحَرْفٍ (لَا) فِي النَّفْيِ.
  • ب- عَنْ مَضْمُونِ الْجُمْلَةِ الْمَنْفِيَّةِ، وَيَكُونُ الْجَوَابُ بِحَرْفٍ (بَلَى) فِي الْإِثْبَاتِ، وَبِحَرْفٍ (نَعَمْ) فِي النَّفْيِ.
  • ج- عَنْ تَعْيِينِ شَيْءٍ مِنْ شَيْئَيْنِ أَوْ أَكْثَرَ، وَيَكُونُ الْجَوَابُ بِتَعْيِينِ أَحَدِهِمَا.

2 - هَلْ - يُسْتَفْهَمُ بِهَا:

  • عَنْ مَضْمُونِ الْجُمْلَةِ الْمُثْبَتَةِ فَقَطْ، وَيَكُونُ الْجَوَابُ بِالْحَرْفِ (نَعَمْ) فِي الْإِثْبَاتِ، وَبِالْحَرْفِ (لَا) فِي النَّفْيِ.

3 - مِنْ أَسْمَاءِ الِاسْتِفْهَامِ:

  • مَنْ: يُسْتَفْهَمُ بِهَا عَنِ الْعَاقِلِ، وَمَا: يُسْتَفْهَمُ بِهَا عَنِ غَيْرِ الْعَاقِلِ، وَمَتَى: يُسْتَفْهَمُ بِهَا عَنِ الزَّمَانِ، وَأَيْنَ: يُسْتَفْهَمُ بِهَا عَنِ الْمَكَانِ، وَكَيْفَ: يُسْتَفْهَمُ بِهَا عَنِ الْحَالِ، وَكَمْ: يُسْتَفْهَمُ بِهَا عَنِ الْعَدَدِ، وَجَوَابُ الِاسْتِفْهَامِ لِهَذِهِ الْأَدَوَاتِ يَكُونُ بِتَعْيِينِ الْمُسْتَفْهَمِ عَنْهُ.