مرحباً بك في الدرس الرابع. في هذا الدرس، سنتعلم مهارة (skill) مهمة جداً وهي كيفية فهم (understanding) المشاكل الشخصية (personal problems) وتقديم النصائح (advice) لحلها. سنقرأ صفحة من مجلة على الإنترنت تديرها شخصية اسمها "العمة سالي" (Aunt Sally)، حيث يجيب على رسائل القراء الذين يواجهون صعوبات. من خلال هذا الدرس، سنتدرب على فهم النصوص (texts)، ونتعلم مفردات (vocabulary) جديدة لوصف المشاعر (to describe feelings)، وسنرى كيف يمكن تحويل الملاحظات المختصرة (notes) إلى فقرات كاملة (full paragraphs) ومفهومة.

 

تركيز اللغة في هذا الدرس (Language Focus):

  • المفردات (Vocabulary): سنتعرف على كلمات لوصف المشاعر مثل shy (خجول)، afraid (خائف)، و confident (واثق من نفسه)، وأفعال مثل stammer (يتلعثم).
  • القواعد (Grammar): سنتعلم استخدام صيغة الأمر (Imperative) لتقديم النصائح، مثل Be friendly (كن ودوداً) و Don't worry (لا تقلق).
  • المهارات (Skills): سنتدرب على تحويل الملاحظات المختصرة إلى فقرات كاملة.

 

A. Look at an online magazine problem page (انظر إلى صفحة المشاكل في مجلة على الإنترنت)

في كتاب الطالب (Course Book) صفحة 12، ستجد رسالة من فتاة اسمها "جيل" (Jill) عمرها 15 عاماً. تشرح جيل مشكلتها للعمة سالي وتطلب المساعدة.

 

مقتطف من رسالة جيل مع الترجمة:

I am very, very shy. I have just arrived in a new school and I am afraid to speak to the other students. I cannot make new friends. When the teacher asks me a question in class, I go red. I stammer and can't say the answer even when I know it. The other students laugh at me. Can you help me?

الترجمة:

أنا خجولة جداً جداً. لقد وصلت للتو إلى مدرسة جديدة وأنا خائفة (afraid) من التحدث إلى الطلاب الآخرين. لا أستطيع تكوين صداقات جديدة. عندما يسألني المعلم سؤالاً في الفصل، يحمر وجهي (I go red). أتلعثم (stammer) ولا أستطيع قول الإجابة حتى عندما أعرفها. الطلاب الآخرون يضحكون علي. هل يمكنك مساعدتي؟

 

B. What do you think of each piece of advice Aunt Sally gave Jill? (ما رأيك في كل نصيحة قدمتها العمة سالي لجيل؟)

في نفس الصفحة، ترد العمة سالي على جيل ببعض النصائح لمساعدتها على أن تصبح أكثر ثقة بنفسها (confident).

نصائح العمة سالي:

  1. "I will speak to somebody today.": قبل الذهاب إلى المدرسة، قولي لنفسك: "سأتحدث مع شخص ما اليوم."
  2. Be friendly. Say 'hello' to the other girls and smile.: كوني ودودة. قولي "مرحباً" للفتيات الأخريات وابتسمي (smile).
  3. To stop stammering, try this... count to five...: للتوقف عن التلعثم، جربي هذا... عدي إلى خمسة...
  4. Talk to your teacher.: تحدثي مع معلمتك.

 

C. Read these problems (اقرأ هذه المشاكل)

في صفحة 13 من كتاب الطالب، هناك مشكلتان جديدتان:

  1. طالبة لا تستطيع النوم ليلاً قبل الامتحانات (exams)، مما يؤثر على أدائها.
  2. فتاة صديقتها كسولة (lazy) ودائماً ما تنسخ (copies) واجباتها المدرسية.

 

D. Sally has made some notes on the problems (لقد كتبت سالي بعض الملاحظات حول المشاكل)

بدلاً من كتابة فقرات كاملة، كتبت العمة سالي ملاحظات مختصرة لتقديم النصح. الملاحظات تستخدم كلمات قليلة واختصارات.

  • etc. (إلخ): اختصار لكلمة et cetera اللاتينية، وتعني "وغيرها من الأشياء".
  • h.w.: اختصار لكلمة homework (واجب منزلي).
  • e.g.: اختصار لعبارة exempli gratia اللاتينية، وتعني "على سبيل المثال".
  • v.: اختصار لكلمة very (جداً).

 

Grammar Box: Giving Advice: Imperatives (تقديم النصيحة: صيغة الأمر)

عند تقديم نصيحة أو أمر مباشر، نستخدم صيغة الأمر. وهي ببساطة الفعل في صيغته الأساسية.

للتوسع والربط: في الدرس الثاني، تعلمنا كيف نقدم اقتراحات مهذبة (polite suggestions) باستخدام صيغ مثل Why don't we...? و Let's.... الفرق الرئيسي هو أننا نستخدم الاقتراحات المهذبة عندما نكون جزءاً من المجموعة ونقترح شيئاً لنفعله معاً. أما صيغة الأمر (imperatives)، فنستخدمها لتقديم نصيحة مباشرة لشخص آخر، وغالباً ما يكون المتحدث في موقع سلطة أو معرفة (مثل العمة سالي التي تنصح جيل). الاقتراح تشاركي، أما النصيحة بصيغة الأمر فهي توجيه مباشر.

  • للنصيحة الإيجابية: Be friendly. (كن ودوداً)، Talk to your teacher. (تحدث مع معلمك).
  • للنصيحة السلبية (النهي): Don't worry. (لا تقلق)، Don't give her your homework. (لا تعطيها واجبك).