مرحباً بك في الدرس الأول. سنتعلم في هذا الدرس كيف نتحدث عن المشاكل الصحية البسيطة والحوادث الشائعة التي قد نتعرض لها في حياتنا اليومية. كلنا نشعر أحياناً بـ headache (صداع)، أو نصاب بـ a cold (نزلة برد)، أو نتعرض لإصابة بسيطة مثل a sprained ankle (التواء الكاحل) أثناء ممارسة الرياضة.
هذا الدرس سيعطيك الكلمات والعبارات التي تحتاجها لوصف هذه الحالات بدقة.
🎯 تركيز اللغة في هذا الدرس (Language Focus)
يركز هذا الدرس بشكل أساسي على المفردات (Vocabulary) المتعلقة بالصحة والإصابات. لن نتعلم كلمات جديدة فقط، بل سنتعلم أيضاً كيف نصنفها في مجموعات لتسهيل حفظها.
الأهم من ذلك، سنتعلم كيف نميز بين الكلمات المتقاربة في المعنى ولكنها مختلفة في النوع، مثل التمييز بين:
- الفعل hurt (يؤلم)
- الاسم pain (ألم)
- الصفة sore (مؤلم أو ملتهب)
فهم هذا الاختلاف ضروري لاستخدام اللغة بشكل صحيح.
🖼️ A. انظر إلى الصور (Look at the pictures)
في الصفحتين 8 و 9 من كتاب الطالب (Course Book)، ستجد مجموعة من الصور لأشخاص يعانون من مشاكل صحية. المطلوب منك هو النظر في كل صورة وتخمين المشكلة التي يعاني منها كل شخص. هذا التمرين يساعدك على تذكر المفردات التي تعرفها بالفعل.
أهم المفردات المستخدمة في هذا الجزء:
- I feel dizzy: أشعر بالدوار.
- Sore throat: التهاب في الحلق.
- Can't swallow: لا أستطيع البلع.
- A temperature of 39 degrees: درجة حرارة 39.
- A bad cough: سعال حاد.
- A headache: صداع.
- To be sick: يتقيأ.
- To sneeze: يعطس.
- My wrist hurts: رسغي يؤلمني.
- I sprained it: لقد التوى.
- Twisted my ankle: التوى كاحلي.
- My toe is bleeding: إصبع قدمي ينزف.
- Chapped lips: شفاه متشققة.
🔗 B. صل كل عبارة بالصورة الصحيحة
بعد ذلك، ستقوم بقراءة 14 جملة قصيرة، كل جملة تصف إحدى المشاكل الصحية. المطلوب منك هو ربط كل جملة بالصورة المناسبة لها.
هذا التمرين سيعرفك على مفردات جديدة ومهمة لوصف الحالات الصحية المختلفة، مثل جملة:
"My toe is bleeding. I cut it on a piece of glass on the beach"
والتي تعني "إصبع قدمي ينزف. لقد جرحته بقطعة زجاج على الشاطئ."
💡 C. نصيحة لدراسة المفردات (Vocabulary Tip 1: Word sets)
يقدم كتاب الواجب في الصفحة 4 نصيحة مفيدة جداً لتعلم المفردات الجديدة، وهي وضع الكلمات المترابطة في مجموعات (sets). هذا الأسلوب يجعل تذكر الكلمات أسهل بكثير.
A good way to learn new words is to put connected words in sets.
For example, Fruit: apples, oranges, grapes...
في التمرين A من كتاب الواجب، ستطبق هذه النصيحة على مجموعة من الكلمات المتعلقة بالصحة والإصابات.
🎧 D. الاستماع (Listening)
في كتاب الواجب (Workbook) صفحة 5، يوجد تمرين استماع (Listening) يطلب منك الاستماع إلى ستة مقاطع صوتية قصيرة واختيار الكلمة الصحيحة التي تُكمل كل جملة.
نص المقطع الصوتي (Track 1) مع الترجمة:
- 1. Woman: What did the doctor do?
Girl: She told me to open my mouth and say ‘Aah’. Then she looked at my throat. - 2. Boy: One minute I feel hot and the next minute I feel cold. I think I have a temperature.
- 3. Girl: I spilt boiling water on my foot. It’s very badly burnt.
⚠️ E. نصيحة لدراسة المفردات (Vocabulary Tip 2: Word groups)
في الصفحة 5 من كتاب الواجب (Workbook)، تجد نصيحة أخرى مهمة حول التفريق بين الكلمات ذات المعاني المتقاربة، مثل (hurt, sore, pain).
Words with similar meanings are not always interchangeable... Be careful with these words: hurt, sore, pain.
- Hurt is a verb. (My back hurts today.)
- Sore is an adjective. (My back is sore.)
- Pain is a noun. (I have a pain in my stomach.)
شرح: الكلمات ذات المعاني المتشابهة ليست دائماً قابلة للتبديل. كن حذراً مع هذه الكلمات:
- Hurt (يؤلم): هو فعل. (ظهري يؤلمني اليوم).
- Sore (مؤلم/ملتهب): هو صفة. (ظهري مؤلم).
- Pain (ألم): هو اسم. (لدي ألم في معدتي).