مرحباً بك في أولى دروس اللغة الإنجليزية لهذا العام. في هذا الدرس، سنتعرف على فكرة إنشاء مجلة مدرسية والأقسام المختلفة التي يمكن أن تحتويها. الهدف هو تشجيعك على التفكير في أنواع المحتوى التي تثير اهتمامك، وتعلم مفردات جديدة تساعدك على وصفها والتحدث عنها. سنستمع أيضاً إلى حوار بين طالبتين تقومان بتوزيع المهام لإعداد مجلتهما.
تركيز اللغة في هذا الدرس (Language Focus):
- المفردات (Vocabulary): سنتعلم أسماء أقسام المجلة مثل Cartoons (رسوم متحركة)، Interviews (مقابلات)، Jokes (نكت)، Poetry (شعر)، وغيرها.
- القواعد (Grammar): سنتعرف على قاعدة الملكية باستخدام الفاصلة العليا ('s) مع الأسماء المفردة والجمع (Possessive 's').
--------
A. Read the notice then answer the questions below (اقرأ الإعلان ثم أجب عن الأسئلة أدناه)
Al-Mustafa Intermediate School for Girls (مدرسة المصطفى الإعدادية للبنات) has its own monthly (شهري) magazine (مجلة). A team (فريق) of four students and an English teacher produces (ينتج) it. Students from different classes write for it. They put their contributions (مساهمات) in a box and the team chooses (يختار) the best ones.
في كتاب الطالب (Course Book) صفحة 8، ستجد إعلاناً من "مدرسة المصطفى الإعدادية للبنات" يدعو الطالبات للمشاركة في مجلتهن الشهرية. الإعلان يشجع الطالبات على وضع مساهماتهن (contributions) في صندوق مخصص ليختار الفريق (team) الأفضل منها.
-------
أهم الأقسام المذكورة في الإعلان:
- Puzzles: ألغاز.
- Stories: قصص.
- School news: أخبار المدرسة.
- Town events: فعاليات المدينة.
- Sports reports: تقارير رياضية.
- Poetry: شعر.
- Cartoons: رسوم متحركة (كاريكاتير).
- Jokes: نكت.
- Letters: رسائل.
- Problem page: صفحة المشاكل.
- Interviews: مقابلات (مع شخصية معروفة well-known في المدينة).
- in print: مطبوع.
الإعلان يَعِدُ الطالبات بأن تظهر أسماؤهن مطبوعة (in print) في المجلة.
--------
Grammar Box
Expressing ownership and possession: Possessive ‘s’ (التعبير عن التملك والملكية: صيغة الملكية ‘s’)
- للتعبير عن ملكية شيء لشخص مفرد، نستخدم 's (مثال: the boy's bags - حقائب الولد الواحد).
- للتعبير عن ملكية شيء لمجموعة جمع تنتهي بحرف s، نضع الفاصلة العليا فقط بعد الـ s (مثال: the boys' bags - حقائب الأولاد).
- نفس القاعدة تنطبق على كلمة school:
- The school's magazine (مجلة المدرسة الواحدة).
- The schools' magazines (مجلات المدارس المختلفة).
--------
B. Now do Exercises A and B on page 4 of the Workbook.
الآن قم بحل التمرينين A و B في الصفحة 4 من كتاب الواجب (Workbook). في التمرين B تحديداً، سوف تستمع إلى حوار بين "نادية" و"ميسم" وهما تقومان بتوزيع مهام كتابة أقسام المجلة. استمع جيداً لهذا النص الصوتي لكي تعرف من سيكتب كل قسم، حيث أن حل التمرين B يعتمد عليه.
النص الكامل للحوار:
Nadia: Right. The interview. We need somebody to do the interview. Would you like to interview somebody, Maysam?
Maysam: Me? No. I can't do that, Nadia. I'm doing the problem page.
Nadia: Oh, yes. Of course you are. Maysam – problem page. But we still need somebody to do the interview.
Maysam: How about Sarah? She likes talking to people. And she writes well.
Nadia: OK. Good idea. Sarah – interview. What's next?
Maysam: Um… the story. We don't have a story yet.
Nadia: Don't we? Oh, dear. Well, I'll write the story. It'll be quicker if I do it. OK with you?
Maysam: Fine. But will you have time, Nadia?
Nadia: Sure. I'll do it. Nadia – story. Now who wrote about School news last time?
Maysam: Just a minute. Um. School news – Rasha. But she doesn't want to do it again. She told me. She wants to write a review of a TV programme.
Nadia: Well, if she really wants to, I don't mind. Rasha – TV review. But who'll do the School news, then?
Maysam: I think Muna wants to do the School news this time. She asked me.
Nadia: OK. Muna – School news. That leaves just the Sports news. Who's interested in sport?
Maysam: Sally. She loves sport.
Nadia: Yes. But is she good at English?
Maysam: Sally? Of course. She's fantastic at English.
Nadia: Well, Sally it is, then. Sally – Sports news. I think that's it.
Maysam: Right. Let's go and get something to drink.
الترجمة: (لجزء من النص)
نادية: حسناً. المقابلة. نحتاج شخصاً ما لإجراء المقابلة. هل تودين إجراء مقابلة مع شخص ما يا ميسم؟
ميسم: أنا؟ لا. لا أستطيع فعل ذلك يا نادية. أنا مسؤولة عن صفحة المشاكل.
نادية: أوه، نعم. بالطبع. ميسم - صفحة المشاكل. لكننا ما زلنا بحاجة إلى شخص لإجراء المقابلة.
ميسم: ماذا عن سارة؟ هي تحب التحدث إلى الناس. وتكتب بشكل جيد.
نادية: حسناً. فكرة جيدة. سارة - المقابلة. ماذا بعد؟
ميسم: امم... القصة. ليس لدينا قصة بعد.
نادية: أليس كذلك؟ يا إلهي. حسناً، سأكتب أنا القصة. سيكون أسرع لو فعلتها. هل هذا مناسب لكِ؟
ميسم: ممتاز. لكن هل سيكون لديكِ وقت يا نادية؟
نادية: بالتأكيد. سأفعلها. نادية - القصة. الآن من الذي كتب عن أخبار المدرسة في المرة الماضية؟