أهلاً بك في الدرس الثاني من الوحدة الثانية. موضوعنا اليوم عملي وممتع: "إجراء تجربة" (Doing an Experiment). سنتعلم اللغة الدقيقة المستخدمة لإعطاء التعليمات والخطوات، سواء لتجربة علمية أو لتشغيل جهاز.
1. تركيز اللغة (Language Focus)
💡 Imperatives & Zero Conditional for Instructions
نستخدم صيغتين أساسيتين عند شرح الخطوات أو التعليمات:
1. صيغة الأمر (Imperatives):
تستخدم للطلب المباشر. تبدأ الجملة بالفعل (بدون فاعل).
مثال: Wrap the wire. (لف السلك).
مثال للنفي: Don't wrap it tightly. (لا تلفه بإحكام).
2. الجمل الشرطية الصفرية (Zero Conditional):
تستخدم لوصف نتيجة تحدث دائماً وبشكل تلقائي عند حدوث فعل ما (حقائق).
التركيب: If + Present Simple, ... Present Simple
مثال: If you go too fast, they fall off.
(إذا تحركت بسرعة كبيرة، فإنها تسقط).
2. المفردات (Vocabulary)
🧪 Scientific Terms (مصطلحات علمية):
- Electromagnet: مغناطيس كهربائي
- Iron nail: مسمار حديدي
- Copper wire: سلك نحاسي
- AA Battery: بطارية (حجم AA)
- Paper clips: مشابك ورق
- Tape: شريط لاصق
- Wrap: يلف
- Overlap: يتداخل (يغطي جزء منه جزءاً آخر)
🔌 Technical Terms (مصطلحات تقنية):
- Plug in: يوصل بالكهرباء
- Press: يضغط
- Select: يختار
- Remote control: جهاز تحكم
- Photo booth: كشك تصوير
- Cashpoint: صراف آلي
3. مهارات (Skills)
Communication: Writing Instructions
القدرة على صياغة تعليمات واضحة ومتسلسلة هي مهارة أساسية في التواصل. سواء كنت تشرح تجربة أو كيفية استخدام جهاز، يجب أن تكون لغتك دقيقة ومباشرة.
4. استمع واقرأ (Course Book - Ex. A)
يقرأ "عمير" التعليمات بينما يقوم "ديفيد" بتنفيذ تجربة صنع مغناطيس كهربائي. استمع للمقطع (Track 15) وتابع الحوار:
Umair: We've got everything, haven't we?
David: I think so. We have a large iron nail. We have some copper wire. We have an AA battery... And we have some tape.
Umair: OK. Let's get started. Wrap the wire around the nail.
David: Like this?
Umair: No. Look at the picture. Don't wrap it straight. Wrap it at an angle.
David: How's this?
Umair: Don't wrap it tightly... Good, but be careful. Don't overlap the wire.
David: Like this?
Umair: Perfect. Now, stick one end of the wire to the bottom of the battery with the tape. Then, stick the other end to the top of the battery.
الترجمة:
عمير: لدينا كل شيء، أليس كذلك؟
ديفيد: أعتقد ذلك. لدينا مسمار حديدي، سلك نحاسي، بطارية، وشريط لاصق.
عمير: حسناً، لنبدأ. لف السلك حول المسمار.
ديفيد: هكذا؟
عمير: لا، انظر للصورة. لا تلفه بشكل مستقيم. لفه بزاوية.
عمير: لا تلفه بإحكام شديد... جيد، لكن احذر. لا تجعل الأسلاك تتداخل.
عمير: ممتاز. الآن ألصق أحد طرفي السلك أسفل البطارية، والطرف الآخر أعلاها.
5. نشاط ثنائي (Speaking Activity)
المطلوب (Workbook - Exercise B & D):
اعمل مع زميل لك لربط التعليمات بالأجهزة:
- الطالب الأول: يقرأ عبارة تعليمات (مثال: "Turn the seat").
- الطالب الثاني: يذكر اسم الجهاز المناسب (مثال: "A photo booth").
تبادلا الأدوار لتغطية كافة الصور والعبارات.