الدرس الأول: Law and Order (القانون والنظام)

شرح ملخص للدرس

مرحباً بك في الوحدة الثانية "الأمن والسلامة". نبدأ هذه الوحدة بموضوع شيق حول القانون والنظام. سنتعرف في هذا الدرس على المفردات المتعلقة بمكافحة الجريمة، وأدوات الأمن والسلامة، وكيفية التحدث عن القوانين والأنظمة.

كما سنستمع إلى أشخاص يتحدثون عن تجاربهم مع السرعة وقوانين المرور، وعن كيفية جمع الأدلة في مسرح الجريمة.

تركيز اللغة (Language Focus)

المفردات (Vocabulary): يركز الدرس على "الأسماء المركبة" (Compound Nouns) المتعلقة بالأمن والشرطة، مثل security camera (كاميرا مراقبة) و crime scene (مسرح الجريمة).

القواعد (Grammar): مراجعة وتطبيق الأزمنة الماضية للحديث عن أحداث وقصص:

  • Past Simple (الماضي البسيط): للأحداث المنتهية.
  • Past Continuous (الماضي المستمر): للأحداث التي كانت مستمرة لفترة.
  • used to (اعتاد أن): للعادات والحالات القديمة التي تغيرت الآن.
أهم المفردات (Compound Nouns)
footprint: أثر قدم / طبعة قدم
fingerprint: بصمة إصبع
radar speed gun: مسدس رادار (لقياس سرعة السيارات)
metal detector: جهاز كاشف المعادن
X-ray machine: جهاز الأشعة السينية (للكشف عن محتوى الحقائب)
security camera: كاميرا مراقبة أمنية
crime scene: مسرح الجريمة
speed limit: الحد الأقصى للسرعة
security guard: حارس أمن
نص الاستماع (Listening Transcript)

في الفقرة B من كتاب الطالب، تستمع إلى شخصين. إليك مقتطفات من حديثهما مع الترجمة:

Speaker 1 (The Driver - السائقة):

"I used to drive too fast. I thought speeding was fun and I didn't realize how dangerous it was. Then one day I drove by a police car. The speed limit was 110, but I was driving much faster. The police officers had a radar gun... one of the officers gave me a piece of paper. It was a photo from a newspaper that showed a five-car crash."

الترجمة: "اعتدت أن أقود بسرعة كبيرة. كنت أعتقد أن السرعة ممتعة ولم أدرك مدى خطورتها. ثم في أحد الأيام مررت بسيارة شرطة. كان الحد الأقصى للسرعة 110، لكنني كنت أقود أسرع بكثير. كان لدى ضباط الشرطة مسدس رادار... أعطاني أحد الضباط ورقة. كانت صورة من صحيفة تظهر حادث تصادم لخمس سيارات."

Speaker 2 (The Police Officer - ضابط الشرطة):

"You can get a lot of information from a crime scene. Footprints can tell you what type of shoes a thief was wearing, how big his feet are, and even how tall he is. Sometimes we find fingerprints... We can see them only after putting a special powder on them. Matching fingerprints used to be difficult. Now it's much easier because computers can do a lot of the work."

الترجمة: "يمكنك الحصول على الكثير من المعلومات من مسرح الجريمة. آثار الأقدام يمكن أن تخبرك بنوع الحذاء الذي كان يرتديه اللص، وحجم قدميه، وحتى كم يبلغ طوله. أحياناً نجد بصمات أصابع... لا يمكننا رؤيتها إلا بعد وضع مسحوق خاص عليها. مطابقة البصمات كانت صعبة في الماضي. الآن هي أسهل بكثير لأن الحواسيب تقوم بالكثير من العمل."

شرح القواعد (Timelines & Past Events)

في كتاب التمارين (الصفحة 24)، نستخدم الخطوط الزمنية لفهم الفرق بين الأزمنة:

1. عادات أو حالات ماضية انتهت (Past habits/states now finished)

نستخدم: used to + infinitive

المثال: I used to live in a big house.

الشرح: كنت أعيش هناك في الماضي، لكنني لا أعيش هناك الآن.

2. حدث وقع في نقطة محددة في الماضي (Specific point in the past)

نستخدم: Past Simple

المثال: Last year I moved to a smaller house.

الشرح: حدث الانتقال وانتهى في وقت محدد.

3. حدث قطع حدثاً آخر كان مستمراً (Interrupted action)

نستخدم: Past Simple + Past Continuous

المثال: While I was moving, I found some old photos.

الشرح: عملية الانتقال كانت مستمرة (طويلة)، وخلالها حدث شيء مفاجئ وهو العثور على الصور (قصير).