أهلاً بك في الدرس الرابع! هذا الدرس سيأخذنا في جولة إلى اسكتلندا (Scotland) من خلال محادثة بين "وليد" وصديقته "جوزي". وليد، الذي يستعد لبدء دراسته الجامعية (university course)، يشارك جوزي تجاربه الأخيرة في زيارة اسكتلندا، بما في ذلك إقامته في قلعة قديمة (old castle).

من خلال حوارهما، سنركز على مراجعة وتعميق الفهم للفرق بين زمن المضارع التام البسيط (Present Perfect Simple) والماضي البسيط (Past Simple).

والأهم من ذلك، سنتعلم الفرق الدقيق في استخدام have been و have gone للتعبير عن الذهاب إلى مكان ما. استعد لدرس شيق يجمع بين السفر والثقافة ومراجعة القواعد اللغوية (grammar review)!


📘 الجزء الأول: الشرح (Course Book - p. 11)

A. Match the sentences to the photos.

المطلوب: صل الجمل بالصور المناسبة.

شرح المفردات والصور:

  • do an experiment (إجراء تجربة): صورة (a) تظهر أدوات مختبر وشخص يقوم بتجربة كيميائية.
  • look through a telescope (النظر عبر التلسكوب): صورة (c) تظهر شخصاً ينظر إلى السماء ليلاً باستخدام تلسكوب.
  • read a science book (قراءة كتاب علمي): صورة (b) تظهر طالباً يقرأ كتاباً بجانب مجهر (microscope).
  • watch an eclipse (مشاهدة كسوف): صورة (d) تظهر ظاهرة الكسوف حيث يغطي القمر الشمس.

B. 🎧 5 Now listen to the conversations and check your answers.

المطلوب: استمع الآن للمحادثتين القصيرتين (Track 5) وتأكد من أن إجاباتك في التمرين (A) صحيحة. هذا التمرين يساعدك على ربط الكلمات المكتوبة بنطقها الصحيح في سياق محادثة، وهو تدريب مهم لمهارة الاستماع (listening skill).


C. Work in pairs to practise the conversations in Exercise B.

Then use the prompts below and the words in the box to talk about things you have/haven't done.

المطلوب: اعمل مع زميلك في ثنائيات للتدرب على المحادثتين في التمرين B. بعد ذلك، استخدم التوجيهات والكلمات الموجودة في الصناديق لتكوين محادثات جديدة حول أشياء قمت بها أو لم تقم بها من قبل.

شرح التمرين:

هذا التمرين مقسم إلى جزأين، وكلاهما يهدف إلى تحسين مهارات المحادثة لديك:

  1. التدرب على المحادثة النموذجية (Practise the model conversation): تدور المحادثة بين طالبين، أحدهما زار جامعة طرابلس في يومها المفتوح والآخر لم يزرها بعد. قم بتمثيل هذه المحادثة مع زميلك لفهم البنية الأساسية للحوار.
  2. Have you ever been to...? (هل سبق لك أن زرت...؟): يُستخدم هذا السؤال (بصيغة المضارع التام) للسؤال عن تجربة سابقة في وقت غير محدد.
  3. When did you go there? (متى ذهبت إلى هناك؟): يُستخدم هذا السؤال (بصيغة الماضي البسيط) لطلب تفاصيل محددة عن وقت وقوع الحدث بعد تأكيد حدوثه.
  4. What was it like? (كيف كان؟): سؤال لطلب وصف للتجربة.
  5. It was fantastic. I learned a lot. (كان رائعاً. تعلمت الكثير): جمل لوصف التجربة بشكل إيجابي.

💡 ملاحظة لغوية مهمة: الفرق بين been و gone

يركز هذا الدرس بشكل خاص على الفرق بين have/has been و have/has gone.

have been (ذهب وعاد): نستخدمها عندما نتحدث عن شخص زار مكاناً وعاد منه.

Example: I've been to Tripoli University. (لقد زرت جامعة طرابلس - أنا لست هناك الآن).

have gone (ذهب ولم يعد): نستخدمها عندما نتحدث عن شخص ذهب إلى مكان وما زال هناك (أو في طريقه إلى هناك) ولم يرجع بعد.

Example: My father has gone to the market. (أبي ذهب إلى السوق - هو ليس في البيت الآن).

💬 الإبداع وتكوين محادثات جديدة (Create new conversations)

الآن جاء دورك لتكوين محادثات جديدة! استخدم التوجيهات (prompts) والكلمات (words) التالية لتبتكر حوارات قصيرة تسأل فيها زميلك عن تجاربه الشخصية.

شرح الكلمات والتوجيهات المقترحة:

Words (كلمات لوصف التجربة):
boring (ممل), expensive (مكلف), horrible (فظيع), scary (مخيف), interesting (ممتع), a waste of time (مضيعة للوقت), really fun (ممتع حقاً), all right (لا بأس به).

Prompts (توجيهات لبدء الحوار - أفعال):
break a bone (كسر عظمة), found a fossil (وجد أحفورة), give a talk (ألقى كلمة), go to a zoo (ذهب لحديقة حيوان), look through a microscope (نظر عبر مجهر), met a famous person (قابل شخصاً مشهوراً), see a scary animal (رأى حيواناً مخيفاً), visit a famous bridge or tunnel (زار جسراً أو نفقاً مشهوراً).

مثال على محادثة جديدة:
Student A: Have you ever broken a bone? (هل كسرت عظمة من قبل؟)
Student B: Yes, I have. I broke my arm last year.
Student A: Wow! What was it like? (كيف كان الأمر؟)
Student B: It was horrible! And it was a waste of time because I missed a month of school.