مرحباً بك مجدداً في الدرس الرابع! في هذا الدرس، سنستمر في رحلتنا مع اختيار البرامج الصيفية. سنتعلم اليوم كيفية التعبير عن آرائنا والموافقة أو عدم الموافقة مع آراء الآخرين. سنستمع إلى محادثة بين طالبين، "عمر" و "آدم"، يناقشان فيها برامج دراسية مختلفة. بعد ذلك، سنلقي نظرة على ملصقين إعلانيين (posters) ونحلل المعلومات الموجودة فيهما. هذا الدرس سيعزز من قدرتك على الاستماع للتفاصيل، التعبير عن الرأي، وفهم المعلومات المقدمة في الإعلانات. هيا نبدأ!
📖 الجزء الأول: الشرح (Part 1: Explanation)
A. Listen to Omar and Adam talking about study programmes. Answer the questions.
المطلوب: استمع إلى محادثة بين "عمر" و "آدم" يتحدثان فيها عن برامج دراسية (Track 3). بناءً على ما تسمعه، أجب عن الأسئلة الموجودة في كتابك.
مقتطف من النص الصوتي (Track 3):
Adam: Did you see these posters for summer study programmes? I’d love to go on a study programme. I could improve my English.
(الترجمة: هل رأيت هذه الملصقات لبرامج الدراسة الصيفية؟ أود أن أذهب في برنامج دراسي. يمكنني تحسين لغتي الإنجليزية.)
Omar: Me too. And I need to work on Maths.
(الترجمة: أنا أيضاً. وأنا بحاجة للعمل على الرياضيات.)
B. Look at the opinions. Match each sentence with a response.
المطلوب وشرح النشاط: انظر إلى الآراء (1-6). كل رأي له رد مناسب (a-f). صل كل رأي بالرد الذي يناسبه للتعبير عن الموافقة أو الاختلاف في الرأي.
أهمية النشاط: هذا التمرين مهم جداً لأنه يدربك على مهارة أساسية في المحادثة، وهي كيفية الرد على آراء الآخرين. ستتعلم جملاً جاهزة يمكنك استخدامها لتقول "أنا أوافق" أو "أنا لا أوافق" بطريقة طبيعية ومهذبة.
C. Listen and check your answers. Then read the opinions (1–6) again. Do you agree or disagree? Give your reasons.
المطلوب وشرح النشاط: الآن، استمع جيداً إلى المقطع الصوتي (Track 4) لتتأكد من إجاباتك في التمرين السابق. بعد الاستماع، اقرأ الآراء مرة أخرى وفكر: أي من هذه الآراء تتفق معها شخصياً؟ وأيها تختلف معها؟ جهز أسباباً بسيطة لدعم وجهة نظرك لتكون مستعداً لمناقشتها.
أهمية النشاط: هذا النشاط ينقلك من مجرد فهم اللغة إلى استخدامها للتعبير عن نفسك. تدريبك على تكوين رأي شخصي (personal opinion) وتبريره (give reasons) هو مهارة متقدمة ستجعلك متحدثاً أفضل وأكثر ثقة.