مرحباً بك في الدرس الثالث! في هذا الدرس، سنتعلم كيف نختار برنامجاً دراسياً صيفياً يناسبنا. سنقرأ معاً نشرة إعلانية (leaflet) تعطينا نصائح مهمة حول هذا الموضوع، مثل التفكير في أهدافنا التعليمية وما نحب أن نفعله في وقت الفراغ. الأهم من ذلك، سنتعلم قاعدة لغوية مهمة جداً وهي الفرق بين الصفات التي تنتهي بـ -ed (مثل bored) والصفات التي تنتهي بـ -ing (مثل boring). هل أنت مستعد لتصبح خبيراً في وصف مشاعرك والأشياء من حولك؟ هيا نبدأ!


📖 الجزء الأول: الشرح (Part 1: Explanation)

A. What do you need to think about when you choose a summer programme? Skim the leaflet. Does it mention your ideas?

المطلوب: قبل أن تقرأ، فكّر في الأشياء المهمة التي يجب أن تعرفها عند اختيارك لبرنامج صيفي. بعد ذلك، اقرأ النشرة الإعلانية في الصفحة 11 من كتابك بشكل سريع (skimming) لترى إن كانت أفكارك مذكورة فيها.

قراءة وترجمة مقتطف من النشرة:

CHOOSING A SUMMER PROGRAMME
It can be confusing when you have to choose a summer study programme. There are so many programmes to choose from! So how do you make the right choice?

الترجمة:
اختيار برنامج صيفي
قد يكون الأمر مُربكاً (confusing) عندما تضطر إلى اختيار برنامج دراسي صيفي. هناك الكثير من البرامج للاختيار من بينها! إذن كيف تتخذ القرار الصحيح؟

كلمات جديدة ومهمة (Vocabulary):
Leaflet: نشرة إعلانية (ورقة مطبوعة صغيرة تحتوي على معلومات أو إعلانات).
Confusing: مُربِك / مُحيِّر (شيء يجعلك تشعر بالحيرة وعدم الفهم).
Learning goals: أهداف التعلم (الأشياء التي تريد أن تتعلمها أو تحققها).
Progress: تقدُّم (التحسن في مستوى معين).
Countryside: الريف (منطقة خارج المدن، فيها مزارع وطبيعة).
Bored: شاعر بالملل (الشعور بالضجر لعدم وجود شيء ممتع لفعله).
Attention: اهتمام / انتباه (الرعاية أو التركيز الذي تحصل عليه).
Share ideas: مشاركة الأفكار (أن تتحدث عن أفكارك مع الآخرين).
Fantastic: رائع (ممتاز جداً).

B. Read the leaflet again. Then do Exercises A and B on pages 7 and 8 of the Workbook.

المطلوب: الآن اقرأ النشرة مرة أخرى ولكن بتركيز أكبر، ثم قم بحل التمارين A و B في كتاب الواجبات.

C. Study the Functional Grammar box. Then do Exercise C on page 8 of the Workbook.

المطلوب: ادرس مربع القواعد التالي جيداً، فهو يشرح قاعدة مهمة جداً. بعد ذلك، قم بحل التمرين C في كتاب الواجبات.


⚙️ القواعد: وصف المشاعر (Describing feeling: Adjectives ending in -ed and -ing)

Sami is very interested in history. (سامي مهتم جداً بالتاريخ) - (هذا شعوره هو).
He thinks the British Museum is very interesting. (يعتقد أن المتحف البريطاني ممتع جداً) - (هذا وصفه للمتحف).

شرح القاعدة:

هذه القاعدة بسيطة جداً وتساعدنا على وصف المشاعر والأشياء بشكل دقيق.

1. الصفات التي تنتهي بـ -ed (مثل: bored, interested, excited):
تستخدم لوصف شعور شخص ما. هي تجيب عن سؤال "كيف يشعر؟".
مثال: I am bored. (أنا أشعر بالملل).

2. الصفات التي تنتهي بـ -ing (مثل: boring, interesting, exciting):
تستخدم لوصف الشيء أو الشخص الذي يسبب هذا الشعور. هي تجيب عن سؤال "ما صفة هذا الشيء؟".
مثال: The film was boring. (الفيلم كان مملاً) - (الفيلم هو الذي سبب لي الشعور بالملل).

💡 تلميح مفيد لتتذكر القاعدة: تذكر عبارة "ing for things"، أي أن -ing تستخدم عادةً لوصف الأشياء.