أهلاً بك في الدرس الثاني! سنتعلم اليوم مهارة جديدة ومهمة جداً، وهي كيفية قراءة الرسوم البيانية وفهمها، ووصف "الاتجاهات" (Trends) التي تظهرها. سنتعرف على مفردات لوصف الزيادة (rise, go up) والنقصان (fall, go down)، وكيفية استخدام زمن المضارع المستمر (Present Continuous) للحديث عن التغيرات التي تحدث الآن. هذا الدرس سيساعدك على فهم الأخبار والتقارير بشكل أفضل، وهي مهارة عملية ومفيدة جداً.
📖 الجزء الأول: الشرح (Part 1: Explanation)
A. Read and match the topic sentences to the paragraphs below.
المطلوب: اقرأ الجمل الرئيسية الأربع (1-4) في أعلى الصفحة. كل جملة من هذه الجمل هي الفكرة الرئيسية لفقرة من الفقرات (A-D) الموجودة في الأسفل. صل كل جملة بالفقرة التي تلخصها.
قراءة وترجمة الجمل الرئيسية:
- The number of languages in the world is going down quickly.
الترجمة: عدد اللغات في العالم ينخفض بسرعة. - The number of university students from India studying in the UK is rising steeply.
الترجمة: عدد الطلاب الجامعيين من الهند الذين يدرسون في المملكة المتحدة يرتفع بشكل حاد.
B. Read and match each paragraph with a graph.
المطلوب: الآن، انظر إلى الرسوم البيانية الأربعة (1-4). كل رسم بياني يمثل المعلومات الموجودة في إحدى الفقرات (A-D). اقرأ كل فقرة بعناية ثم صلّها بالرسم البياني الذي يوضح نفس الاتجاه.
[Image of line graphs and bar charts describing trends]قراءة وترجمة فقرة (A):
Most experts think that there are about 6,500 different languages in the world. But this number is going down quickly. Maybe in 100 years, there will only be half this number of languages.
الترجمة: يعتقد معظم الخبراء (experts) أن هناك حوالي 6,500 لغة مختلفة في العالم. لكن هذا الرقم ينخفض بسرعة (is going down quickly). ربما في غضون 100 عام، لن يكون هناك سوى نصف (half) هذا العدد من اللغات.
تحليل الفقرات والرسوم البيانية (Analysis):
- الفقرة A: تتحدث عن عدد اللغات في العالم الذي "is going down quickly" (ينخفض بسرعة). هذا يعني أننا نبحث عن رسم بياني يوضح خطاً هابطاً.
- الفقرة B: تتحدث عن عدد الطلاب الهنود في المملكة المتحدة الذي "is rising steeply" (يرتفع بشكل حاد). هذا يعني أننا نبحث عن رسم بياني يوضح خطاً صاعداً بشكل حاد.
- الفقرة C: تتحدث عن عدد الطلاب الذين حصلوا على degree (شهادة) في اللغة الإسبانية. الأرقام is rising (ترتفع) من 3,285 إلى 7,243. هذا يعني أننا نبحث عن رسم بياني يوضح خطاً صاعداً.
- الفقرة D: تتحدث عن عدد الطلاب الذين يتعلمون (students learning) اللغة العربية في الجامعة والذي ارتفع. هذا يعني أننا نبحث عن رسم بياني عمودي (bar chart) يوضح هذا الارتفاع.
⚙️ القواعد: الحديث عن التغيرات (Talking about changes)
المطلوب: راجع الأمثلة والقواعد في صفحة 96 من كتابك، ثم قم بحل التمارين من A إلى E في كتاب الواجبات.
Present Continuous (المضارع المستمر)
نستخدم زمن المضارع المستمر (am/is/are + verb-ing) لوصف الاتجاهات والتغيرات التي تحدث خلال فترة زمنية (الآن، هذه الأيام، في الوقت الحاضر). إنه يصف شيئاً في طور التغير، وليس حقيقة ثابتة.
- The number of tourists is going up. (عدد السياح يرتفع).
- The number of people who don’t have a computer is going down. (عدد الأشخاص الذين لا يملكون حاسوباً ينخفض).
- More and more people are learning English. (المزيد والمزيد من الناس يتعلمون الإنجليزية).
- Computers are becoming more and more important. (الحواسيب تصبح أكثر وأكثر أهمية).
قاعدة مهمة: عندما يكون الفاعل "The number" (العدد)، نستخدم دائماً الفعل المساعد المفرد is، حتى لو جاء بعده اسم جمع (مثل The number of tourists).