مرحباً بك في درسنا الثامن. في هذا الدرس، سنقرأ قصة مؤثرة عن طفل صغير أنقذ حياة والدته. سنتعلم مفردات جديدة وسنراجع كيفية تلخيص قصة وإعادة سردها.


🎯 تركيز اللغة في هذا الدرس (Language Focus)

يركز هذا الدرس بشكل أساسي على:

  • فهم المقروء (Reading Comprehension): قراءة نص لفهم الفكرة العامة (gist) واستخلاص تفاصيل محددة.
  • المفردات (Vocabulary): سنتعلم كلمات جديدة مثل puzzled, to no avail, lose consciousness, paramedics, regain consciousness.
  • مهارات الكتابة والتلخيص (Writing and Summarizing): سنتدرب على تلخيص قصة شفهياً وكتابياً.

A. Read the article and choose the best title

في كتاب الطالب (Course Book) صفحة 16، ستجد مقالاً مؤثراً. قبل قراءة المقال بالكامل، ألقِ نظرة سريعة عليه وعلى الصورة المرفقة، ثم اختر أفضل عنوان من بين الخيارات الأربعة المتاحة. هذا التمرين يدربك على فهم الفكرة العامة للنص بسرعة.

🔑 أهم المفردات المستخدمة:
  • puzzled: مرتبك / مندهش
  • shaking: يهز / يدفع
  • to no avail: بدون جدوى / بلا فائدة
  • unconscious: فاقد الوعي
  • lose consciousness: يفقد الوعي
  • spilling: يسكب
  • emergency services: خدمات الطوارئ
  • paramedics: مسعفون
  • stand on a chair: يقف على كرسي
  • insulin user's identity card: بطاقة تعريف مستخدم الأنسولين
  • injection: حقنة
  • raise her blood sugar level: لرفع مستوى السكر في دمها
  • regained consciousness: استعاد وعيه
  • proud of: فخور بـ
📰 Article Snippet (مقتطف من المقال):

Little Mustafa Ahmad, aged four, woke up and went straight from his bed to look for his mother in the kitchen first. He was a little puzzled because she normally came into his room first thing in the morning, woke him up and helped him to get dressed. He had no idea why she wasn't there that sunny April morning.

He went to look for her in the bathroom but it was empty. Then he opened her bedroom door and saw that she was still asleep. He tried to wake her up by shaking her and calling, but to no avail.

Latifa, Mustafa's mother, suffers from diabetes. This means she has to control her blood sugar with injections of insulin. But sometimes the levels of sugar in her blood drop too low and then she can lose consciousness. That is what had happened.

📝 الترجمة:

استيقظ مصطفى أحمد الصغير، البالغ من العمر أربع سنوات، وذهب مباشرة من سريره ليبحث عن والدته في المطبخ أولاً. كان مرتبكاً قليلاً لأنها عادة ما تأتي إلى غرفته أول شيء في الصباح، وتوقظه وتساعده على ارتداء ملابسه. لم تكن لديه أي فكرة عن سبب عدم وجودها هناك في ذلك الصباح المشمس من شهر أبريل.

ذهب ليبحث عنها في الحمام لكنه كان فارغاً. ثم فتح باب غرفة نومها ورأى أنها لا تزال نائمة. حاول إيقاظها عن طريق هزها ومناداتها، ولكن دون جدوى.

لطيفة، والدة مصطفى، تعاني من مرض السكري. هذا يعني أنه يتعين عليها التحكم في نسبة السكر في دمها عن طريق حقن الأنسولين. ولكن في بعض الأحيان، تنخفض مستويات السكر في دمها بشكل كبير جداً وعندها يمكن أن تفقد وعيها. وهذا ما حدث.


B. Now do Exercises A to D

بعد قراءة المقال في كتاب الطالب، انتقل الآن إلى كتاب الواجبات (Workbook) في الصفحات 21 و 22 لحل التمارين المتعلقة بالدرس. هذه التمارين ستساعدك على ترسيخ فهمك للقصة والمفردات الجديدة.